الرئيسية » من يقف وراء تفجير خط الغاز العربي بريف دمشق ؟

من يقف وراء تفجير خط الغاز العربي بريف دمشق ؟

بواسطة يونس الكريم

اقتصادي:

عاشت معظم المحافظات السورية انقطاعاً عاماً للتيار الكهربائي، ليل الجمعة-السبت بتاريخ 17 سبتمر، الحدث الذي برره النظام السوري بوقوع اعتداء على أحد خطوط الغاز المغذية لمحطة كهرباء “دير علي” في ريف دمشق بين قرية الهيجانة وقرية الباركة، والذي أدى الى تسرب الغاز منها.
ونقل التلفزيون السوري عن مصادر خاصة قولها إنه إضافة إلى الاعتداء على أحد خطوط الغاز المؤدّية إلى محطة دير علي ، كانت هناك محاولة لضرب بُرجين كهربائيين في منطقة حران العواميد بريف دمشق بثلاثة صواريخ مجهولة المصدر.
ونتيجة معاينة موقع الانفجار من قبل وحدة الاستطلاع التابعة لجيش النظام والمخابرات الجوية ( المنطقة تابعة لهم ) ، وجد بالمعاينة المبدئية أن السبب هو عبوة ناسفة ، دون وجود معلومات حول الجهة التي زرعتها مع الاشارة ان من زرعها يعلم المنطقة جيداً! .
ويبلغ ثمن العبوة الناسفة أقل من ٢٠٠ دولار في حين ان الكلفة المادية لإصلاح الخط تبلغ بضع عشرات من آلاف الدولارات غير المتوفرة لدى حكومة النظام ، وبالتالي إن يقود تكرار الحادثة إلى التساؤل عن قدرة النظام على حماية خط الغاز والكهرباء وآلية تمويل اصلاحها ، وعن قدرة لبنان على سداد الدين المترتب من تمويل خط الغاز او الكهرباء في حال فتح باب الاعتداء على الخط الغاز/الكهرباء بظل الفوضى الامنية التي خلقها النظام بتعنته .

اترك تعليق

مقالات ذات صلة