الرئيسية » سهم Alibaba يواصل تراجعه والصين تحكم سيطرتها على وجاك ما

سهم Alibaba يواصل تراجعه والصين تحكم سيطرتها على وجاك ما

بواسطة إقتصادي
واصلت أسهم شركة علي بابا Alibaba للتكنولوجيا الانخفاض، ما زاد من عمليات البيع المكثفة للأسهم بعد أن قالت الشركة إنها تتوقع نموًا ضعيفًا للإيرادات وسط تباطؤ الاقتصاد الصيني وقمع الهيئات الناظمة المستمر في بكين.
هبوط الأسهم
أعلنت شركة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية عن أرباح ربع سنوية مخيبة للآمال في وقت متأخر من يوم الأربعاء وخفض توقعات إيراداتها للعام المقبل، حيث تراجعت أسهم علي بابا بنسبة فاقت 11% يوم الخميس بعد التقرير، وهو أحد أكبر انخفاضات الأسهم في يوم واحد على الإطلاق، وانخفضت بأكثر من .22% يوم الجمعة.
أدى المسار التنازلي للسهم إلى خسارة المليارات من صافي ثروة مؤسس علي بابا ورئيس مجلس إدارتها، جاك ما، الذي كان في يوم من الأيام أغنى شخص في الصين.
تراجعت ثروة جاك ما بمقدار 350 مليون دولار أخرى يوم الجمعة، ليصل صافي ثروته إلى 38.6 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.
تراجعت ثروة الملياردير بشكل كبير عن ذروتها: كانت قيمة ثروة جاك ما تصل إلى 66.6 مليار دولار عندما وصل سعر سهم علي بابا إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 317 دولارًا للسهم في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2020.
لقد كان عامًا صعبًا بالنسبة للملياردير الصيني، وهو أيضًا المؤسس المشارك لشركة التكنولوجيا المالية Ant Group: لقد حافظ جاك ما على مكانة عامة منخفضة إلى حد كبير منذ اشتداد الحملة الناظمة في بكين العام الماضي.
حملات السلطات الصينية
كثفت الحكومة الصينية منذ العام الماضي تدقيقها الناظم لشركات التكنولوجيا الكبرى في البلاد، منها علي بابا وأقرانها Tencent وBaidu و TikTok مالك ByteDance، متهمة إياها بممارسات مناهضة للمنافسة وجمع كميات كبيرة من بيانات المستخدم الخاصة. اختفى جاك ما لفترة وجيزة عن الأنظار بعد أن تحرك الناظمون الصينيون لإغلاق الاكتتاب العام الأولي الذي كانت تخطط له شركة التكنولوجيا المالية Ant Group بقيمة 35 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. فرض الناظمون الحكوميون غرامة قدرها 2.8 مليار دولار على علي بابا في أبريل/نيسان 2021، وهي أعلى عقوبة لمكافحة الاحتكار تم فرضها في الصين على الإطلاق. وتراجعت أسهم علي بابا بنحو 40 % منذ بداية العام.
في بيان أرباحها، حذرت شركة التكنولوجيا من “البيئة الناظمة التي يمكن أن تؤثر على عمليات علي بابا التجارية” بالإضافة إلى “قواعد ومخاوف الخصوصية وحماية البيانات”.
قال نائب رئيس أبحاث الأسهم في CFRA ، جون فريمان ،لموقع Yahoo! إن الرئيس الصيني تشي جين بينغ “لم يتراجع” بالنسبة لموضوع الحملات الناظمة. ويحذر من أن “هناك في الواقع خطر شطب” عندما يتعلق الأمر بأسهم علي بابا.
المصدر موقع فوربس ميدل ايست

اترك تعليق

مقالات ذات صلة