الرئيسية » شراكة أورستد ورستد مع غوغل

شراكة أورستد ورستد مع غوغل

بواسطة يونس الكريم
عقدت شركة غوغل الأميركية اتفاقية لتأمين الكهرباء النظيفة لمدة 12 عامًا مع شركة أورستد الدنماركية المختصة بتطوير طاقة الرياح البحرية.
وتهدف الصفقة لتأمين الحصول على الكهرباء النظيفة للاعتماد عليها بتشغيل مراكز البيانات ومكاتبها على الكهرباء منزوعة الكربون بحلول عام 2030.
وبموجب الصفقة، تحصل الشركة الأميركية على 50 ميغاواط ضمن إنتاج شركة أورستد من مزرعة بوركوم ريفغروند 3 الواقعة ببحر الشمال الألماني، والمقدر إجمالي إنتاجها بـ900 ميغاواط وتعتبر أورستيد أول شركة عالمية للطاقة تصل إلى الصفر الانبعاثات الصافية في إنتاج الطاقة،حيث أعلنت الشركة في وقت سابق ، أنها وضعت هدفا لتصبح محايدة للكربون بحلول عام 2025، مما يجعلها أول شركة عالمية للطاقة تصل إلى الصفر الانبعاثات الصافية في إنتاج الطاقة ، وأنها بحلول عام 2040، ستحقق بصمة محايدة للكربون
ووفقا للشركة، من حيث التقدم المحرز حتى الآن، فقد قامت الشركة بتركيب ثلث توربينات الرياح البحرية في العالم وخفضت انبعاثات الكربون بنسبة 86 في المئة مقارنة بعام 2006.
وتُعتبر مزرعة بوركوم ريفغروند 3 أول مزرعة طاقة رياح واسعة النطاق تُبنى دون حق إعادة الدعم عام 2018، رغم توقعات بوجود مخاطر عالية جراء تلك الخطوة. ووقّعت أورستد الدنماركية اتفاقيات شراء الكهرباء -من إنتاج مزرعة بوركوم ريفغروند 3- مع شركات أخرى مثل شركة كوفسترو لإنتاج البوليمر، وريوي الألمانية لتجارة الأغذية، وأمازون.
و وفق وكالة رويترز تعتزم أورستد اتخاذ قرارات استثمارية نهائية حول المزرعة نهاية العام الجاري، في حين تعتزم الشركة تشغيلها عام 2025،
تواصل أورستد التوسع في نشاطها، إذ أعلنت قبل أيام مشاركتها في مشروع ضخم يجري تنفيذه على 3 مراحل باستثمارات تصل إلى 13.6 مليار دولار أميركي ، ويشمل مشروع أورستد نشر 3.9 غيغاواط من إنتاج توربينات الرياح البحرية في مياه فيتنام.
وتهدف الشركة من مشروعها في  فيتنام إلى محاولة إيقاف خسائرها،بسبب انخفاض سرعة الرياح خلال النصف الأول من العام الجاري، الذي وصفته الشركة الدنماركية بأنه المعدل الأسوأ منذ 20 عامًا.
قررت  أورستد أواخر سبتمبر الماضي التوسع في مشروعاتها باستثمار يصل إلى 16.4 مليار دولار أميركي في إسكتلندا، لتوفير 8.5 غيغاواط من الكهرباء النظيفة والمتجددة.
ومنذ منتصف العام الجاري، تعمل أورستد على بناء أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بالمملكة المتحدة، بإعلان خطتها لمشروع “هورنسي 2” ليصبح جاهزًا للتشغيل بكامل طاقته العام المقبل، ضمن خطة الشركة للوصول إلى قدرة 50 ميغاواط بحلول عام 2030.
وتشمل مكونات عمل مشروع “هورنسي 2” تركيب 165 توربينًا من إنتاج شركة سيمنس جاميسا بقدرة 8 ميغاواط، بطاقة متوقعة تبلغ 1.4 غيغاواط، لتوفير الكهرباء لما يزيد على 1.3 مليون منزل.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة