الرئيسية » قرار رفع البنزين يقرب السوريين من رفع الدعم

قرار رفع البنزين يقرب السوريين من رفع الدعم

بواسطة يونس الكريم
أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا قراراً برفع سعر البنزين المدعوم على البطاقة الذكية “أوكتان 90” إلى 1100 ليرة سورية.
وجاءت الزيادة في سعر لتر البنزين المدعوم بنسبة ٤٧% لكل ليتر، بعد أن كان السعر السابق 750 ليرة لكل 1 لتر بنزين اوكتان 90 المدعوم بالبطاقة الذكية ، وقد علل الارتفاع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، عبر حسابه الشخصي في فيسبوك أن القرار جاء بهدف التقليل من الخسائر الهائلة في موازنة النفط وضماناُ لعدم انقطاع المادة أو قلة توفرها.
وفصل القرار رقم ٣٥٩٨ الصادر بتاريخ الحادي عشر من كانون الاول ديسمبر الجاري بناءا على مقتضيات المصلحة العامة.
وتتضمن القرار تحديد سعر مبيع مادة البنزين الممتاز أوكتان٩٠ بسعر ١١٠٠ ليرة سورية
كما يتضمن رسم التجديد السنوي الذي حدد ب٢٩ ليرة للتر الواحد.
وسبق أن قامت الوزارة بتحديد كمية 60 لتر لبيع البنزين اوكتان 90 بالسعر الحر الغير مدعوم وبقيمة 2500 ليرة للتر.
وهذا القرار من شأنه ان يرفع تكاليف النقل على الاقل الضعف ، وسورية تستهلك ٣٣% من المحروقات بالنقل حسب دراسة سابقة اعدتها وزارة النفط اطلعت عليها منصة اقتصادي ، كما ان تكاليف النقل باتت تنافس مصاريف الاساسية للطعام للمواطن مما اثر على قدرته على التنقل للعمل وهو بالمجمل انعكست على القدرة الشرائية للمواطن .
ويعود رفع السعر المحروقات الى اتجاه الحكومة النظام الى تحرير الاسعار والتي سوف تقود هذه السياسات الى مزيد من انخفاض بالعملة السورية ، وهي دراسة قديمة إعدت منذ ٢٠٠٨، وكانت بدعم من الصندوق النقد الدولي ، وان الخطا المتسارعة بسورية لرفع الدعم تسير بذات الوتيرة بلبنان الذي ينفذ وصفة الصندوق النقد وكلا البلدين يتكلم مسؤولييها عن خطط دولية لنقل الطاقة اليها عبر الحدود بدعم من الصندق النقد .

اترك تعليق

مقالات ذات صلة