الرئيسية » وزيرة سابقة في حكومة النظام: نتائج رفع الدعم ستكون كلفتها أعلى من الدعم

وزيرة سابقة في حكومة النظام: نتائج رفع الدعم ستكون كلفتها أعلى من الدعم

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

 

حذرت وزير الاقتصاد السابقة في حكومة النظام لمياء عاصي، من تداعيات رفع الدعم على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، واصفة تلك الآثار بالخطيرة.

وكتبت عاصي على صفحتها في “فيسبوك”، إن “رفع الدعم -ولو كان جزئيا- سيؤدي الى رفع أسعار حوامل الطاقة بأنواعها، وبالتالي زيادة تكاليف الإنتاج الصناعي والزراعي وتربية المواشي وغيرها، وسيرتفع أكثر معدل التضخم في الوقت الذي يعاني معظم الناس من ارتفاع تكاليف المعيشة وعدم كفاية الدخل”.

ومن المقرر أن يتم توزيع دعم نقدي مباشر لـ”مستحقيه” بعد رفع أسعار البنزين والمازوت المدعوم لتعادل أسعارها في السوق العالمية، حيث يبلغ سعر ليتر المازوت المدعوم 500 ليرة، وسعر ليتر البنزين المدعوم 1100 ليرة.

ولفتت عاصي إلى أن “رفع الدعم في ظل ظروف الفقر والتدني الشديد للقدرة الشرائية للمواطنين وانعدام الأمن الغذائي لنسبة عالية جدا من الأسر السورية، يمكن أن ينتج عنه تداعيات خطيرة اجتماعية واقتصادية، كلفتها تفوق كلفة الدعم.”

وتطرقت عاصي إلى تصريح رئيس حكومة النظام حسين عرنوس بأن أسعار المشتقات البترولية سيصبح مثل مستوى أسعارها عالمياً، محذرة من “غض النطر عن معدل أو متوسط الدخل المحلي، الذي لا يكاد يكفي للأيام الأولى بالشهر”.

وفي حال تم تطبيق رفع الدعم، سيباع ليتر المازوت بـ1700 ليرة، وليتر البنزين بـ2500 ليرة، ويصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي 30600 ليرة، وربطة الخبز 1300 ليرة سورية.

وطالبت عاصي ، بأن مؤشرات الأسعار يحب أن تكون متناغمة ولها علاقة بمتوسط الدخل الشهري.

وتحتاج الأسرة السورية المكونة من 5 أفراد إلى مبلغ 2 مليون ليرة سورية شهريا لمواجهة الغلاء المستشري في مختلف قطاعات الحياة وذلك بعد زيادة الأجور التي أقرها النظام مؤخرا، وفقاً لدراسة نشرتها صحيفة “قاسيون” المحلية.

وتعمل حكومة النظام الحالية، على تطبيق برنامج “إعادة هيكلة الدعم” الذي كشف عنه وزير المالية كنان ياغي في نوفمبر 2021، على أن يكون الدعم بموجب البرنامج موجهاً لدعم الشريحة “الأكثر هشاشة” في المجتمع، وتحسين الرواتب والأجور في إطار قاعدة بيانات مجتمعية لها معايير محددة، ولاتشمل الكهرباء والخبز والمواد التموينية والمحروقات حسب ياغي.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة