الرئيسية » ماهو التوريق المصرفي.. وهل له مخاطر!

ماهو التوريق المصرفي.. وهل له مخاطر!

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

التوريق هو طريقة تحويل الذمم المدينة للمؤسسات المالية، أي القروض والسلفيات، إلى سندات يتم بيعها بعد ذلك للمستثمرين، وهي وسيلة لتحويل الأصول غير السائلة إلى أصول سائلة لتحرير رأس المال المجمد، وتصبح الذمم المدينة على الديون مقابل الأصول الضمانية مثل الممتلكات والأراضي والمباني والعقارات الأخرى أدوات مالية قابلة للاستبدال في عملية التوريق.

أنواع التوريق المصرفي:
تحدد الأنواع المختلفة من المستحقات نوع التسنيد الذي تتطلبه، فيما يلي نتعرف على أكثر أنواع التوريق شيوعًا:
• الأوراق المالية المدعومة بالأصول (ABS)
السندات التي تدعمها الأصول المالية الأساسية، تشمل المستحقات التي يتم تحويلها إلى ABS ديون بطاقات الائتمان، وقروض الطلاب، وقروض المنازل، وقروض السيارات، وما إلى ذلك.
• الأوراق المالية المدعومة برهن عقاري سكني (MBS)
تتكون هذه السندات من مختلف الرهون العقارية مثل الممتلكات والأراضي والمنزل والمجوهرات والأشياء الثمينة الأخرى.
• الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري التجاري (CMBS)
السندات التي يتم تكوينها عن طريق تجميع رهن الأصول التجارية المختلفة مثل مبنى المكاتب، والأراضي الصناعية، والمصانع.
• التزامات الديون المضمونة (CDO)
التزامات الدين المضمونة هي السندات المصممة عن طريق إعادة تجميع الديون الشخصية، ليتم تسويقها في السوق الثانوية للمستثمرين المحتملين.
• توريق التدفق المستقبلي
تصدر الشركة هذه الأدوات على ديونها المستحقة في فترة مستقبلية، وتلبي الشركة رأس المال والفائدة من خلال عملياتها التجارية الروتينية، على الرغم من أن هذه الالتزامات مضمونة مقابل الذمم المدينة المستقبلية.
مزايا التوريق المصرفي
في عملية التوريق، يكون الأطراف المتعددة المعنية هي المقترضون، والمنشئ، والمركبة ذات الأغراض الخاصة، والبنك التجاري، والمستثمرون، وبالتالي، يستفيد كل طرف من هذه الأطراف من العملية، حيث يتمتع المنشئ والمستثمر بمزايا متعددة على النحو التالي:
• فوائد التوريق المصرفي للمنشئ
يحقق المنشئ أقصى فائدة من التوريق لأن الغرض منه هو تحرير الأموال المحجوبة لاستغلال الفرص المغرية الأخرى، فيما يلي نتعرف على كل واحد منهم :
-إلغاء حظر رأس المال : من خلال التوريق، يمكن للمنشئ استرداد المبلغ المُقرض، في وقت أبكر بكثير من الفترة المحددة.
-يوفر السيولة : يتم تحويل الأصول غير السائلة، مثل الذمم المدينة على القروض التي يقرها البنك، إلى أصول سائلة.
-يخفض تكلفة التمويل : بمساعدة التوريق، حتى الشركات ذات التصنيف BB يمكن أن تستفيد من خلال الاستفادة من معدلات AAA إذا كان لديها تدفق نقدي مصنف AAA.
-إدارة المخاطر : يمكن للمؤسسة المالية التي تقرض الأموال تحويل مخاطر الديون المعدومة عن طريق توريق مستحقاتها.
-التغلب على عدم اليقين بشأن الربح : عندما يكون استرداد الديون غير مؤكد، فإن ربحيته، على المدى الطويل، مشكوك فيها بنفس القدر، وبالتالي، فإن توريق هذه الالتزامات هو خيار مناسب لتجنب الخسارة.
-يقلل من الحاجة للرافعة المالية : التوريق يطلق رأس المال المجمد للحفاظ على السيولة، لذلك، لا يحتاج المنشئ إلى السعي وراء الرافعة المالية في حالة وجود أي متطلبات فورية.
• فوائد التوريق المصرفي للمستثمر
هدف المستثمر هو تسريع العائد على الاستثمار ، فيما يلي الطرق المختلفة التي يستحق فيها التوريق الاستثمار:
-الاستثمار الجيد : يعتبر شراء MBS و ABS خيارًا استثماريًا حكيمًا نظرًا لجدواها وموثوقيتها.
-مخاطر ائتمانية أقل : تتمتع الأصول المورقة بجدارة ائتمانية أعلى حيث يتم التعامل معها بشكل منفصل عن الكيان الأم.
-عوائد أفضل : التوريق هو وسيلة لتحقيق عائد أعلى على استثماراتهم، ومع ذلك، فإنه يعتمد أكثر على قدرة المستثمر على المخاطرة .
-المحفظة المتنوعة : يمكن للمستثمر الحصول على محفظة متنوعة بشكل جيد تشمل السندات المورقة، لأن هذه مختلفة جدًا عن الأدوات الأخرى.
-فائدة صغار المستثمرين : يمكن للمستثمرين الذين لديهم الحد الأدنى من رأس المال للاستثمار تحقيق ربح من السندات المورقة.

مخاطر التوريق المصرفي
يتطلب التوريق التحليل والخبرة المناسبة، وعكس ذلك، قد يثبت أنه غير سليم تمامًا للمستثمرين، ويتطلب التوريق التحليل والخبرة المناسبة، وخلاف ذلك، قد يثبت أنه غير سليم تمامًا للمستثمرين، فيما يلي نعرض عيوبه المختلفة:
-الافتقار إلى الشفافية : لا يجوز لشركة SPV الكشف عن المعلومات الكاملة حول الأصول المدرجة في السندات المورقة للمستثمرين.
-معقدة في التعامل : عملية التوريق معقدة للغاية وتشمل أطرافًا متعددة، ويجب مزج الأصول بحكمة.
-مكلفة للغاية : عند مقارنتها بتعويم الأسهم، عادة ما تكون تكلفة السندات المورقة مرتفعة، بما في ذلك رسوم الاكتتاب، والرسوم القانونية، والإدارية، والتصنيف.
-المستثمر يتحمل المخاطر : إن عدم سداد المقترض للديون سينتهي في النهاية كخسارة للمستثمرين، لذلك فإن المستثمر هو الشخص الوحيد الذي يتحمل المخاطرة في هذه العملية.
-تقييم غير دقيق للمخاطر : في بعض الأحيان، يفشل المنشئ في تحديد قيمة الأصول الأساسية أو مخاطر الائتمان المرتبطة بها.
-الخسارة من الدفع المسبق : إذا قام المقترض بسداد المبلغ في وقت أبكر من الفترة المحددة، فلن يحقق المستثمرون مكاسب أعلى من قيمة استثماراتهم.
لا يعتبر التوريق فرصة استثمارية ممتازة من قبل العديد من المستثمرين لأن المخاطر التي ينطوي عليها ذلك عالية للغاية حتى بعد أن تكون مدعومة بأمان إضافي، ومع ذلك، إذا تم تحليل الجدارة الائتمانية للمقترض وفرصة الاستثمار السائدة بكفاءة، قد تحقق عوائد عالية للمستثمرين.[1]

مراحل عملية التوريق المصرفي
عملية التوريق هي عملية معقدة وطويلة تتكون من مراحل مختلفة وتشارك فيها أطراف مختلفة، فيما يلي نتناول هذه الخطوات بالتفصيل:
-عملية تحديد الهوية: المؤسسة المالية التي تختار الذهاب إلى توريق أصولها تسمى المنشئ، وفي هذه المرحلة، يختار المنشئ مجموعة من الأصول ذات الطبيعة المتجانسة من حيث معدل الفائدة وفترة الاستحقاق.
-عملية التحويل: تتم عملية تحويل مجموعة الأصول المختارة إلى أوراق مالية، وبمجرد تحديد مجموعة الأصول التي سيتم توريقها من قبل المنشئ، يتم تمريرها إلى مؤسسة أخرى تعرف باسم المركبة ذات الأغراض الخاصة (SPV) أو الثقة.
-عملية الإصدار: في هذه العملية، تقوم SPV بمهمة تحويل الأصول المجمعة إلى أوراق مالية قابلة للتداول لإصدارها للمستثمرين، ويتم تقسيم مجموعة الأصول إلى أوراق مالية فردية بفئات أصغر من قبل شركة SPV لبيعها للجمهور.
-عملية الاسترداد: تتعلق عملية الاسترداد بمدفوعات الفائدة واسترداد الأوراق المالية الصادرة من قبل الشركة الخاصة عبر عمليات التحصيل من الأصول المورقة، ويتم تحصيل المستحقات المتعلقة بالأصول المورقة إما عن طريق المنشئ نفسه أو يتم تعيين وكيل خدمة خاص يتقاضى عمولة عن هذا العمل.
-عملية التصنيف الائتماني: هي العملية التي يتم فيها منح الشهادات من قبل وكالات التصنيف لجعلها أكثر جاذبية، إنها المرحلة الأخيرة في عملية التوريق التي تعمل على تحسين الجدارة الائتمانية للشهادات لزيادة قبولها للمستثمرين، وتمنح وكالة التصنيف الائتماني هذه ضمانًا للمستثمرين لسداد الفائدة والمبلغ الأساسي في الوقت المناسب من قبل SPV.[2]

اترك تعليق

مقالات ذات صلة