الرئيسية » الفيدرالي الأميركي يرفع معدلات الفائدة لتصبح 0.5%

الفيدرالي الأميركي يرفع معدلات الفائدة لتصبح 0.5%

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء الأربعاء، معدلات الفائدة على الأموال الفيدرالية بربع نقطة مئوية، لتصبح 0.5% في زيادة هي الأولى منذ عام 2018.
وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول في مؤتمر صحفي عقب اجتماع البنك، إنَّ خفض ميزانية البنك الفيدرالي سيتم إقراره في الاجتماع المقبل، مشيراً إلى أنَّ الاقتصاد الأمريكي مازال قوياً برغم معدلات التضخم المرتفعة، وذلك في ظل سوق العمل القوية.
وأضاف باول أنَّ معدلات النمو الاقتصادي ما تزال إيجابية؛ إذ يرى الفيدرالي أنَّ الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2.8% خلال العام الجاري، وبنسبة 2.2% في العام المقبل، و2% في 2024.
وبين الفيدرالي أن قرار رفع الفائدة يعود إلى الزيادة المضطردة في معدلات التضخم، والتي غذّتها بصورة أكبر الحرب الحالية في أوكرانيا، ووصلت بأسعار الوقود لمستويات قياسية.
ولفت الفيدرالي إلى تحسن في معدلات التوظيف خلال الشهور الأخيرة، ليؤكد ضرورة التدخل الحالي لرفع معدلات الفائدة.
وحسب توقُّعات الفائدة الربع سنوية التي أفصح عنها الفيدرالي اليوم؛ فمن المتوقَّع أن تكون الفائدة في نطاق 1.75% و 2% بنهاية العام الجاري، وأن تكون الفائدة في نطاق 2.8% بنهاية العام القادم، كذلك توقَّع “الفيدرالي” أن يتراجع معدل التضخم إلى 4.3% بنهاية 2022، و 2.7% في 2023، و 2.3% بنهاية 2024.
كذلك توقَّع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يبلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة 3.5% خلال العام الجاري، و3.5% في 2023، و3.6% في عام 2024.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة