الرئيسية » تقرير أممي يكشف أرقام صادمة عن السوريين!

تقرير أممي يكشف أرقام صادمة عن السوريين!

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن 3 من كل 5 سوريين يعانون انعدام الأمن الغذائي، إثر الارتفاع المستمر في أسعار المواد الغذائية وتدهور الاقتصاد في جميع أنحاء سوريا.

وذكر الأغذية العالمي، في تقريره أنه في عام 2021، سجّل عدد الأشخاص الذين حصلوا على الغذاء في سوريا تراجعاً عما هو في السنوات العشر الأخيرة.

وبالرغم من وصول عدد المستفيدين من الحصص الغذائية إلى نحو 5.8 مليون شخص شهرياً، في نهاية 2021، أدت الاحتياجات المتزايدة إلى خفض حجم الحصص المقدمة للأسر.

وفي نهاية 2021، وصل سعر سلة الغذاء “المعيارية” الكافية لإطعام أسرة مكوّنة من 5 أفراد لمدة شهر واحد، إلى 220 ألف ليرة سورية، لتتجاوز قيمة أعلى راتب شهري حكومي (112 ألف ليرة) بنسبة 96%.

ووفقاً للتقرير، فإن النساء، بشكل خاص، هن الأشدّ تضرراً من الناحية المالية، حيث أفادت حوالي 30%، بعدم وجود أي دخل لإعالة أسرهن، بحسب التقرير.

ويعاني حوالي 12.4 مليون شخص (ما يقارب 60% من السكان) من انعدام الأمن الغذائي في عام 2020، ولا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية، وهذا أعلى رقم سُجل في تاريخ سوريا بزيادة نسبتها 57% على عام 2019، بحسب التقييم الذي أجراه البرنامج.

وسُبق أن حذر مدير برنامج الأغذية العالمي في 4 من مارس الماضي، من أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومن بينها سوريا، كما نبّه إلى أخطار تفاقم المجاعة في جميع أنحاء العالم، بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب.

بدوره تحدث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن الدمار الذي حلّ بسوريا منذ عام 2011 “لا مثيل له في التاريخ المعاصر”، داعياً المجتمع الدولي إلى تمويل برامج الإغاثة وضمان الوصول إلى جميع المحتاجين.

وبلغ عدد السوريين المحتاجين إلى مساعدة إنسانية نحو 14 مليوناً و600 شخص، بعد أن بلغ 13 مليوناً و400 ألف شخص خلال 2021، وفق تقرير الأمم المتحدة الصادر في 23 من شباط الماضي.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة