الرئيسية » بروكسل 6: مساعدة الشعب السوري بأكثر من 5 مليون دولار

بروكسل 6: مساعدة الشعب السوري بأكثر من 5 مليون دولار

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

أعلنت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومانحون دوليون، يوم الثلاثاء، عن تخصيص مساعدات تتجاوز 5 مليار دولار لدعم الشعب السوري، وذلك خلال مؤتمر بروكسل السادس.
وقال موقع “الجزيرة” إن المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أعلنت عن تخصيص بلادها 800 مليون دولار لدعم الشعب السوري.
وبدوره قال مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن المفوضية تعهدت بتقديم 3 مليارات دولار لدعم سوريا، مشدداً أن المناطق السورية المحاذية لتركيا تكتسب أولوية من ناحية تقديم المساعدات.
ولفت بوريل إلى أن “الاتحاد الأوروبي لن يخفف العقوبات المفروضة على نظام بشار الأسد ولن يطبع علاقاته معه قبل أن يستطيع السوريون العودة إلى ديارهم”.
وأردف قائلا إن “90% من شعب سوريا يعيشون في فقر، في حين يفتقر 60% منهم للأمن الغذائي”، مشيرا إلى ثقل العبء الذي تتحملّه دول مثل تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق لكونها دولا تستضيف لاجئين سوريين.
من جانبها، تعهدت ألمانيا بتقديم أكثر من مليار و300 مليون دولار لدعم الشعب السوري، في حين أعلنت قطر عن تخصيص 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري.
يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي نظم مؤتمر بروكسل السادس حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” يومي التاسع والعاشر من مايو/أيار الجاري.
وتهدف مؤتمرات بروكسل إلى مواصلة دعم الشعب السوري في بلده والمنطقة، وحشد المجتمع الدولي لدعم حل سياسي شامل وموثوق للصراع السوري، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بحسب الاتحاد الأوروبي.
وكان المانحون الدوليون تعهدوا في مؤتمر بروكسل الخامس الذي عقد في أبريل 2021 بتقديم 4.4 مليارات دولار مساعدات إنسانية للسوريين المقيمين داخل بلادهم، وللاجئين منهم والمجتمعات المضيفة في المناطق المجاورة.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة