الرئيسية » “المصرف المركزي” يطلق خدمة الدفع الإلكتروني عبر المصارف

“المصرف المركزي” يطلق خدمة الدفع الإلكتروني عبر المصارف

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

 

أطلق “المصرف المركزي”، التابع لحكومة النظام، يوم الأحد، منظومة الدفع الإلكتروني عبر القطاع المصرفي، في خطوة أولى تتبعها مراحل مشابهة في جميع المؤسسات المالية العاملة في القطاع المصرفي.

ونشر موقع “المصرف المركزي” الرسمي، كلمة حاكم المصرف محمد عصام هزيمة، حيث قال إن “المرحلة الأولى تتمثل بربط منظومات الدفع الإلكتروني في أربعة مصارف خاصة هي (بنك سورية الدولي الإسلامي) و(بنك الشام) و(بنك سورية والخليج) و(بنك البركة سورية) بالتعاون مع المركزي وشركة فاتورة للدفع الإلكتروني”.

وأضاف هزيمة أنه تم نشر 1000 نقطة بيع أو جهاز “بي أو إس” وسيتم لاحقاً نشر ألفي جهاز بقطاعات مختلفة مثل المطاعم والمولات والمتاجر.

ولفت حاكم المركزي إلى أنه “بمجرد اكتمال شركة الدفع الالكتروني الثانية، سيتم ربط منظومات الدفع الإلكتروني بين نحو 12 مصرفا عاملا، ثم مع مصارف القطاع العام، بما يؤدي إلى توسيع شريحة المستفيدين من خدمات الدفع الإلكتروني”.

وتأتي هذه الخطوة في محاولة من المركزي للسيطرة على أسواق المال وأسعار الصرف والحوالات المالية، وتهدف لتحفيز المواطنين على إيداع أصولهم المالية في البنوك لتنفيذ عمليات التحويل مما يسهم في زيادة احتياط البنك المركزي.

يشار إلى أن حكومة النظام تستمر بالترويج لخطة “التحول الرقمي”، مع عدم وجود أي تغيير فعلي على أرض الواقع في ظل تزاحم الأزمات المعيشية التي يعاني منها المواطنون.

ولا يستفيد السوريون من الخدمات الحكومية الإلكترونية، سوى في تحديد كميات المواد التموينية التي يحصلون عليها عبر “البطاقة الذكية”، في وقت لا زالت فيه الطوابير تحكم معظم التعاملات الرسمية، حتى بعد إطلاق منصات وتطبيقات إلكترونية.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة