الرئيسية » “فيتش” تخفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا

“فيتش” تخفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

أعلنت وكالة “فيتش للتصنيف الائتماني، يوم الجمعة، أنها خفضت درجة واحدة تصنيفها لديون كييف السيادية الطويلة الأجل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، في وقت تدرس فيه وكالة “موديز” تصنيفها للديون السيادية لكلّ من روسيا وأوكرانيا تمهيداً لاحتمال خفضه.
وقالت “فيتش” في بيان إنّها خفّضت علامة الدين السيادي الطويل الأجل لأوكرانيا درجة واحدة من “بي” إلى “سي سي سي”، لأنّ “الغزو العسكري الروسي أدّى إلى زيادة المخاطر على مالية أوكرانيا الخارجية والعامة، وعلى استقرارها المالي واستقرارها السياسي”.
وأشارت الوكالة في بيانها إلى حالة “عدم اليقين” التي تكتنف “نطاق الأهداف النهائية لروسيا، ومدة النزاع، ومدى حدّته، وعواقبه”.
ولم تحدّد الوكالة ما هي آفاق هذه الديون في المستقبل، مما يعكس خطر تخلّف أوكرانيا عن سداد مستحقات ديونها، مشددة على أنّ “الغزو يمثّل صدمة سلبية شديدة لمجموعة واسعة من مقاييس الائتمان الرئيسية”.
ومن جانبها، أعلنت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، أنّها ستبدأ عملية مراجعة لتقرر على أساسها ما إذا كانت ستخفض تصنيفها لديون كلّ من روسيا وأوكرانيا.
وجاء في بيان للوكالة إنّ علامة الديون السيادية الأوكرانية قد تخفّض بسبب تداعيات الغزو، في حين أنّ الخفض المحتمل لعلامة الديون الروسية مردّه إلى العقوبات الشديدة التي فرضها الغرب على موسكو إثر غزوها أوكرانيا.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة