الرئيسية » العالم يحتاج سفينة نوح من أجل انقاذه من الغرق بطوفان كورونا

العالم يحتاج سفينة نوح من أجل انقاذه من الغرق بطوفان كورونا

بواسطة إقتصادي
مع اكتساب متغير أوميكرون Omicron عالي التحور ، الذي تم تحديده في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) في جنوب افريقيا , زخمًا في أوروبا والولايات المتحدة بسبب سرعة انتشاره هناك حيث يتضاعف عدد الاصابات كل ٥ أيام حسب منظمة الصحة العالمية ، مما يدفع العلماء إلى إعادة كتابة توقعاتهم بشأن جائحة COVID-19 العام المقبل.
قبل أسابيع، كان خبراء الأمراض يتوقعون خروج معظم البلدان من جائحة كورونا مع بداية عام 2022 ،
لكن انضمام اوميكرون الى سلسلة الزيادات المفاجئة التي يقودها متغيرات ألفا وبيتا وجاما ودلتا سيكون تعرض السكان اكبر من فيروس كورونا.
كان من المتوقع أن يتحول COVID إلى مرض مسيطر عليه ، حيث كان الأطباء يأملون أن يكون مع انتشار دوري أو موسمي أقل حدة ، من خلال توفر اللقاحات لمعظم السكان العالم ، لكن الانتشار السريع لمتغير اوميكرون ، وقدرته الواضحة على إعادة إصابة الناس بمعدل أعلى من سابقيه ، يقوض هذا الأمل.
و ستعود البلدان إلى التدابير المستخدمة في وقت سابق من الوباء (تقييد السفر ، وإعادة فرض الكمامات ، ومنع التجمعات الكبيرة)
حيث قال خبراء الأمراض أنه على الرغم من أن الجائحة لم تعد إلى المربع الأول تمامًا ، إلا أن الكثير من العالم سيحتاج إلى التطعيم أو التعرض لـ COVID لتجاوز الوباء.
و قالت د. أنجيلا راسموسن ، عالمة فيروسات في منظمة اللقاحات والأمراض المعدية بجامعة ساسكاتشوان في كندا حسب رويترز .
“حتى بعد أن يصبح COVID مرضًا مستوطناً ، ستؤدي المتغيرات الجديدة إلى تفشي المرض والطفرات الموسمية لسنوات قادمة”.
وصرح الدكتور أميش أدالجا ، خبير الأمراض المعدية في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي: “سيكون هناك دائمًا عدد أساسي من حالات COVID ، وحالات الاستشفاء والوفيات”.
بالمقابل الكثير من الناس لن يتقبلوا هذا الأمر أنه لا توجد نهاية كاملة أو سيطرة فعلية على المرض ومتحولاته.
وأضاف الدكتور ” ادالجا” الأمل هو أن يتضاءل الفيروس إلى الحد الذي لم يعد فيه اضطرابًا. لكن التعايش مع COVID-19 لا يعني أن الفيروس لم يعد يمثل تهديدًا.
بدلاً من ذلك ، سيحتاج الناس إلى الاستعداد للتكيف عندما يأتي البديل التالي ، كما قال الدكتور توم فريدن ، الرئيس التنفيذي لـ Resolve to Save Lives ، وهي مبادرة عالمية للصحة العامة ، والمدير السابق للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. “عليك أن تدرك أنه في أوقات معينة ، سيكون القيام بالأشياء أكثر أمانًا من الأوقات الأخرى.”
المرحلة الوبائية هل ستنتهي في عام 2022؟
لم يتخلى بعض العلماء تمامًا عن الأمل بخروج بلدان من الوباء العام المقبل، وقال الدكتور “ديفيد داودي” عالم الأوبئة للأمراض المعدية في جونز هوبكنز “ركزت معظم الدراسات التي تبحث في فعالية اللقاحات ضد أوميكرون على تحييد الأجسام المضادة ، التي تلتصق بالفيروس وتمنعه من الدخول وإصابة الخلايا و تظهر نتائج اختبار الدم من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل أن أوميكرون تطورت للهروب من التحييد”، وأضاف أن ” الخلايا التائية في الجهاز المناعي التي تدمر الخلايا المصابة لا تزال قادرة على التعرف على المتغير”.
كما قالت الدكتورة سيلين غوندر ، أخصائية الأمراض المعدية في جامعة نيويورك: “لا يزال لديك الكثير من الأشخاص المعرضين للإصابة بسبب عدم تلقي اللقاح”.
و من المحتمل أن التعايش مع COVID في عام 2022 سيزيد من تقييم المخاطر المحلية وحماية السكان من خلال التطعيم والإلزام بالكمامات والتباعد الاجتماعي.
وقدرت الإصابات بأكثر من 270 مليو
ن شخص بفيروس كوفيد ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، بينما تلقى ما يقدر بنحو 57٪ من سكان العالم جرعة لقاح واحدة على الأقل ، مما يمثل حماية محتملة لم تكن موجودة قبل عامين.
أثر كورنا الاقتصادي على العالم
على الرغم من سرعة اتخاذ الاقتصاديات الكبرى تدابير لحمايتها من تبعات فيروس كورنا الذي قاد الى اغلاق الاقتصاد العالمي لفترة طويلة وتغيير بأنماط النشاط الاقتصادي وسير عملياته.
إلاّ أن ذلك لم يمنع الوباء من أن يخلف وارءه تدهور اقتصادي يحتاج إصلاحه إلى٥ أعوام على الاقل قبل اكتشاف متحور اميكرون ، ، الذي على ما يبدو أن هذا المتحور سوف سيرسخ التغير بالنشاطات الاقتصادية وهو ما سوف يلقي بظلاله على الحياة السياسية والاجتماعية ، حيث يتوقع أن يكون كورونا أشبه بالطوفان الذي يتكلم عنه علماء البيئة حيث سوف يغير شكل الدول و قد يمحي دول من الخريطة ويظهر دول جديدة على خريطة العالم إذا ما استمرت حالة عدم العدالة بتوزيع اللقاحات في دول العالم واستهتار القادة السياسيين بالمخاطر الاستمرار بالتوسع الكمي للنقود ، والتي أشبه ما تكون بأزمة ١٩٢٩ أو الحرب العالمية الثانية .
فهل سيأخذ قادة العالم مسؤولياتهم ويدعون إلى اجتماع عالمي لتوحيد الجهود لمواجهة شبح التحور لفيروس كورونا انقاذاً للاقتصاد العالمي و لدولهم ويكون هذا الاجتماع هو سفينة نوح 
أم أن التغير قادم وأننا سنشهد تغير العالم الذي نعرفه ؟ ، الذي ربما لن نصمد لنشاهده!

اترك تعليق

مقالات ذات صلة