الرئيسية » الإمارات أولاً.. نمو معدل تمويلات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

الإمارات أولاً.. نمو معدل تمويلات الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

بواسطة Nour sy

اقتصادي – وكالات

 

شهد عام 2021 نمواً ملحوظاً في معدل التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة في الشرق الأوسط، وبلغ ذلك النمو 15% عن العام الذي قبله.

 

وذكر تقرير نشرته شركة “ماغنيت” (Magnitt)، أن دولة الإمارات العربية المتحدة نالت حصة الأسد بنسبة 50% من مجمل التمويلات، وبلغت حصتها 1.165 مليار دولار، محققة نمو قدره 93% عن العام 2020.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية مع تمويلات بقيمة 548 مليار دولار، فيما احتلت مصر المرتبة الثالثة في مؤشر “ماغنيت”، إذ بلغت قيم تمويلاتها 502 مليار دولار في 2021.

وذكر التقرير أن كلاً من الأردن تلاه البحرين احتلا المرتبتين الرابعة والخامسة في نمو التمويلات.

وبالنسبة للصفقات، أوضح التقرير، أن الإمارات عقدت أعلى الصفقات قيمةً وبلغت 415 مليون دولار، تلتها السعودية بصفقة قيمتها 125 مليون دولار، ثم مصر بصفقة قيمتها 120 مليون دولار أمريكي.

يشار إلى أن الإمارات تصدرت قائمة “فوربس الشرق الأوسط” لـ(أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) الصادرة في شهر يناير الحالي، حيث ضمت القائمة شركات من 9 دول في المنطقة، تحتضن الإمارات نحو نصف شركات القائمة بواقع 22 شركة ناشئة، منها 4 شركات في الصدارة. تليها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بـ12، ثم مصر بواقع 7 شركات، والكويت بواقع شركتين.

 

اترك تعليق

مقالات ذات صلة