الرئيسية » خلال 6 أشهر.. افتتاح فندق “سميراميس” بدمشق

خلال 6 أشهر.. افتتاح فندق “سميراميس” بدمشق

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

توقعت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي التابعة لحكومة النظام، أن يتم افتتاح فندق “سميرا ميس” خلال مدة لا تزيد عن 6 أشهر، الأمر الذي يثير تساؤلات عن محاولة استكمال استثمارات قديمة وانطلاق مشاريع توقفت مع بداية الثورة في سوريا، وكأن الوضع مستتب، خاصة مع محاولة رجال أعمال تحدي العقوبات والاستثمار في البلاد من جديد، رغم وجود أعمال لهم في الخارج، مع ملاحظة توزيع الاستثمارات على المقربين من النظام بتكاليف منخفضة جداً.

ونقلت صحيفة “تشرين” الرسمية عن المدير العام للمؤسسة ممدوح العلان، إن هذا الموعد يأتي حسب إجراءات المخطط الاستثماري المتفق عليه مع شركة استثمارية من القطاع الخاص(لم يذكر اسمها)، لتأهيل الفندق وبالتنسيق مع مديرية محافظة دمشق، وبقيمة وارد مالي يبلغ مليار و50 مليون أو مايعادل 9.5% من إيرادات الفندق.

وبدأ عقد الفندق في عام 2014 لمدة 25 سنة بموجب مزاد علني وببدل مادي يبلغ 133 مليوناً لتزيد 5 في المئة كل خمس سنوات، و 56 في المئة في السنوات الخمس الأخيرة لترتفع قيمته الاستثمارية إلى 4 مليارات و 440 مليون ليرة.

وتم إجراء توازٍ سعري حسب تعليمات رئاسة مجلس الوزراء وتم الاتفاق مع الشركة المستثمرة بالتنسيق مع وزارتي السياحة والنقل ببدل مادي بقيمة مليار و 50 مليوناً سنوياً ليزيد 10 في المئة كل 5 سنوات وبزيادة المدة القانونية لثلاث سنوات.

وفازت شركة “نزها” اللوجستية في 2014 بالمزايدة التي أقامتها وزارة السياحة والمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لاستثمار فندق سميراميس بدمشق لمدة خمسة وعشرين عاما.

وأوضح مدير التطوير في مجموعة “نزها” للاستثمارات، مهند حايك في 2019 إن المجموعة هي التي ستفتح الفندقين في عام 2020، أما مجموعة “لوفر” فستقوم بإدارتهما من خلال سلسلة فنادق “غولدن توليب” التي هي إحدى العلامات التجارية التابعة لها.

وكانت مجموعة فنادق لوفر الفرنسية أعلنت في سبتمبر 2019 عزمها إدارة فندقين ضمن سوريا، الأول “سميراميس” الذي سيصبح اسمه “رويال توليب سميراميس”، والثاني “فندق الحياة” الذي سيصبح “فندق جولدن توليب المزة.”

وسيكون فندق “رويال توليب سميراميس” من سوية 5 نجوم، وسيضم 230 سريراً ومساحته 7,449 متر مربع، أما بالنسبة لفندق “جولدن توليب المزة” سيكون من سوية 4 نجوم، وتبلغ طاقته الاستيعابية 206 أسرّة، ومساحته 10,071 متر مربع.

ومنذ عام 2017، جرى تحويل واجهة فندق “سميراميس” وسط العاصمة إلى صفحة جريدة ضخمة، في الوقت الذي تخبّئ خلفها أعمال الترميم والإصلاح.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة