الرئيسية » “لواء القدس” يرسل العشرات من كوادره إلى الجبهات القتال بأوكرانيا لصالح روسيا

“لواء القدس” يرسل العشرات من كوادره إلى الجبهات القتال بأوكرانيا لصالح روسيا

بواسطة إقتصادي

بوقت سابق كشف مصدر مطلع لمنصة “اقتصادي” عن إرسال “لواء القدس” الفلسطيني المدعوم من قبل روسيا، مئات المقاتلين من صفوفه في سوريا، إلى جبهات المعارك في أوكرانيا، وذلك من أجل القتال إلى القوات الروسية.

حيث أشار المصدر أن لواء القدس كان من الأوائل المليشيات السورية التي انضمت للحرب مستذكرا أنه في 12 أيار/ مايو2022، حيث أرسل لواء القدس كوادره إلى مطار “شيريميتيفو” الدولي شمال غرب العاصمة الروسية موسكو، وهي كانت الدفعة الثالثة من عناصر “لواء القدس” الفلسطيني بإشراف قائده، المهندس محمد السعيد، موضحا أن عدد مقاتلي الدفعة هو 213 عنصرا.

وأضاف أن المقاتلين الذين وصلوا إلى هناك من العاصمة دمشق، ضمن رحلة جوية مدنية تابعة لشركة “أجنحة الشام”، قبل أن يتم نقلهم بإشراف الشرطة العسكرية الروسية عبر طائرة عسكرية إلى إحدى القواعد العسكرية جنوب موسكو، حيث تم توزيعهم على 3 مجموعات بإشراف ضباط روس.

وأوضح المصدر أنه في 14 أيار/ مايو، تم نقل المجموعات الثلاثة من عناصر لواء القدس إلى منطقة لوغانسك في دونباس، حيث جرى توزيعهم ضمن نقاط متقدمة إلى جانب عناصر من “حزب الله” اللبناني، للمشاركة في السيطرة على منطقة سيفيرودونيتسك.

ولفت إلى أن عملية نقل الدفعة الثالثة، جرت عقب تكليف مندوب شركة “فاغنر” أليكسي كوزنيتسوف، لقائد اللواء محمد السعيد في منتصف شهر آذار/ مارس 2022، بتنظيم عقود للعناصر الراغبين بالقتال في أوكرانيا، وذلك لقاء راتب شهري يتراوح بين ألف وألف 200 دولار أميركي حيث اعتبر المصدر ان هذه الواتب هي السبب الرئيسي للقتال الى جانب الروس اضافة الى الوعد اخرى حول عدم قدرة حكومة النظام الاسد واجهزىه الامنية للكوادر لواء القدس .

وأوضح أنه بناء على التكليف، تم افتتاح 3 مراكز لتنظيم العقود، حيث يقع الأول في أحد مقرات العسكرية التابعة للواء بمخيم النيرب شرق حلب بحلب، بإشراف القيادي عبد ربه رستم، بينما يقع الثاني في مركز قيادة سرية اللاذقية في حي الرمل الفلسطيني بإشراف القيادي في اللواء محمود إدريس.

أما المركز الثالث، فيقع في مركز قيادة كتيبة الكاميروني التابعة للواء في حي “الفيلات” في دير الزور، مؤكدا تنظيم عقود 1150عنصرا من أجل إرسالهم على دفعات متتالية إلى روسيا.
وكان “اقتصادي” قد كشف في آذار/ مارس، عن وصول أكثر من 230 عنصرا من ميلشيا “أسود الشرقية” المعروفة ب “لواء الشعيطات” التابعة للدفاع الوطني في دير الزور، وعناصر أخرى من ذات المدينة، إلى “الفرقة- 144” التابعة للقوات البرية الروسية، والواقعة في ييلنيا إحدى مدن سمولينسك أوبلاست الروسية، تمهيدا لنقلهم إلى جبهات القتال في أوكرانيا.

وأشار المصدر نفسه أن لواء القدس الآن يتحضر لفتح باب التطوع لقتال لصالح فاغنر بروسيا التي تعاني من نقص مقاتلين لديها.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة