الرئيسية » لماذا تستقر أسعار الذهب بعكس العملة؟

لماذا تستقر أسعار الذهب بعكس العملة؟

بواسطة يونس الكريم

هناك العديد من الطرق للتعرف على أحدث أسعار الذهب من خلال شبكة الإنترنت.

ومهما كانت دولتك أو قيمة عملتك الحالية، هناك مواقع تقدم خدمات للتعرف على أسعار الذهب مجاناً بالمئات على محرك البحث غوغل بمجرد ان تكتب كلمة “سعر الذهب” و الذي يوفر أسعار الذهب يومياً في جميع الدول العربية وأهم دول العالم التي قد تفيد المستخدمين ، مع تحليل حول توقع اتجاه سعر الذهب ، وهنا يجب الانتباه !، لانها ليست تحليلات برئية تريد خدمة رواد الموقع انما تريد توجيه المستخدمين باتجاه معين .

العوامل التي تؤثر في سعر الذهب

  • العملة المحلية هي واحدة من أهم هذه العوامل التي تؤثر على سعر الذهب، حيث قيمة العملات  ومنها المحلية بشكل عام تنخفض نتيجة التضخم  مما يدفع الناس الى المحافظة على ثرواتهم من العملات  بشراء الذهب كوسيلة للتحوط من مخاطر التضخم على رؤوس الأموال، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب مما يرفع من مستوى سعره كأي منتج أو سلعة أخرى.
  • أسعار النفط  : فالعلاقة بين النفط والذهب التي تتميز  بأنها طردية، بمعنى أن انخفاض أسعار النفط يعني بالضرورة تراجع لأسعار الذهب، وصعود أسعار النفط يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المعيشة مما يدفع الناس لشراء الذهب و العملات.
  • التسيل : فكلما كان هناك قدرة على تسيل الذهب بشكل فوري او تسديد المدفوعات بالذهب ، كلما ازاد الطلب عليه وخاصة مع الهزات الاقتصادية ، فيرتفع الطلب ، في حين التشدد بالتسيل يجعل الذهب اقرب ما يكون لحلي فقط و بالتالي العزوف عنه مثل الماس .

ما طبيعة العلاقة بين النفط والذهب؟
النفط والذهب من أهم السلع في العالم ، لما يتمتعا به من ميزات ومقومات، ويتم على أساسها تقييم اقتصاديات الدول، بالإضافة إلى إن لهما دور أساسي في التوترات السياسية وخاصة النفط.
وتوجد علاقة متينة بين الذهب والنفط ، وهذه العلاقة نتجت عن ارتباطهما بالدولار الأمريكي من ناحية، ومن ناحية أخرى سعر النفط له علاقة بإنتاجية معظم السلع لأنه يمثل جزء من مكونات التكلفة الأساسية لأي منها ، لذلك فإن حدوث أي تغيرات في أسعاره من شأنه أن يؤثر في الاقتصاد المحلي والعالمي من خلال إحداث تغيرات في أسعار السلع المحلية والعالمية سواء أكان التغير بالارتفاع أم بالهبوط.
و تتميز العلاقة بين النفط والذهب بأنها طردية، بمعنى أن انخفاض أسعار النفط يعني بالضرورة تراجع لأسعار الذهب نتيجة انخفاض بدخول الافراد و تغير اولويات الشراء لديهم الى الانفاق بدل عن الادخار ، وصعود أسعار النفط يؤدي إلى ارتفاع حصيلة الدخل القومي للدول المنتجة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المعيشة مما يدفع الناس لشراء الذهب.
من خلال ما سبق يمكن القول بإن العلاقة بين النفط والذهب علاقة طردية منطقية، او يمكن القول علاقة الذهب مع مستوى العمال في البلاد ،  فارتفاع حجم الاعمال ترتفع الطلب على النفط فيرتفع سعره ويرتفع أسعار الذهب، الى نقطة يصبح التوسع بالاعمال كلفته اكبر من ارباحه ، عندها تتغير انماط الانفاق  نتيجة ارتفاع الاسعار وتتحول الى علاقة عكسية ، اي علاقة طردية مع نفط طالما الاسعار مقبولة و عكسية مع النفط متى اصبحت الاسعار مرهقة للمواطن ، لكن هذه العلاقة اي انها طردية بدأت تتغير مع الهزات الاقتصادية التي بدأت تغير بالنظام الاقتصادي ، فمثلا خلال جائحة كورونا انخفض النفط فاتجاه المستثمرين الى اسواق الذهب للحفاظ على اموالهم من التضخم الذي رافق الجائحة مما قاد الى ارتفاع باسعاره .

 علاقة الذهب  طردية مع النفط طالما الاسعار مقبولة و عكسية مع النفط متى اصبحت الاسعار مرهقة للمواطن 

ما طبيعة بين الذهب والدولار؟
على النقيض من العلاقة بين النفط والذهب، العلاقة بين الذهب والدولار علاقة عكسية، يمكن أن نسميهما مادتين بديلتين، فعندما يزداد الطلب على إحداهما يرتفع سعر الأخرى، وهذه العلاقة تنبع من حقيقة أن الذهب أحد أهم أدوات التحوط ضد مخاطر التغير في معدل سعر صرف العملات، حيث يمكن للمستثمرين والمتعاملين في سوق النقد الأجنبي شراء الذهب لتغطية المخاطر الناتجة من ضعف الدولار، وبالتبعية أية عملات أخرى، غير أن قيمة الدولار تتحدد أساسا من خلال معدل صرفه بالعملات الأخرى.

ولكن لا تمنع هذه العلاقة بين الذهب و الدولار، في أن يتحرك الذهب و الدولار في اتجاه واحد سواء كان بالصعود أو بالهبوط، و يحدث ذلك في حالة وجود مؤثر خارجي قوي يدفع الاثنين معاً في ذات الاتجاه، وقد تحدث بعض الاضطرابات في العلاقة بين سعر الذهب و قيمة الدولار نتيجة إلي اتجاهات المضاربة علي الذهب في أوقات الأزمات و هذا ما يحدث في الوقت الحالي.
ويحدث الاضطراب في العلاقة بين قيمة الدولار وسعر الذهب، نتيجة عمليات المضاربة على الذهب في أوقات الأزمة؛ لذلك فإن الطلب على الذهب يأتي بفعل المضاربة المرتبطة بالمخاطر الاقتصادية في العالم التي تعد العامل الأساسي في الطلب على الذهب في الوقت الحالي.

العلاقة بين الذهب و الدولار عكسية متى كان الاقتصاد مستقرا ، وطردية متى كانت هناك مؤثرات خارجية ضاغطة على الاقتصاد وهلى العملة الوطنية.

 

لماذا الاستثمار في الذهب؟

السبب الرئيسي وراء ذلك هو الأمن، حيث يثق الناس بصورة كبيرة في معدن الذهب عن غيره من أشكال الاستثمار الحقيقي أو المالي، ناهيك عن أن الذهب يمكن أن يحقق عائداً سنوياً يصل إلي نسبة 20٪ ومع ذلك، فإن أسعاره ترتفع باستمرار عاما بعد الآخر، في حين أن الاستثمارات الأخرى لا تفعل ذلك.

بمعنى آخر، الذهب واحداً من الاستثمارات الأكثر استقرارا والتي توفر لك القدرة على وضع جميع ما تكتنز فيها، هذا لأنه لا يتأثر بالتضخم وعوامل السوق الأخرى والتي أثرت بشكل كبير على أنواع الاستثمار المختلفة خاصة خلال الأعوام القليلة الماضية.

ومن الجانب الآخر، الذهب يتميز بقدرة عالية على البيع، ففي أي وقت ترغب في بيع معظم ما تكنزه من المعدن النفيس ستجد المشتري والسعر معروف عالمياً وليست هناك أي مشكلة في بيعه ، وهذا بلا شك مبرر لن تستطيع أن تجده في أي نوع آخر من أنواع الاستثمار.

الذهب يمكن أن يحقق عائداً سنوياً يصل إلي نسبة 20٪ ومع ذلك، فإن أسعاره ترتفع باستمرار عاما بعد الآخر، في حين أن الاستثمارات الأخرى لا تفعل ذلك، الذهب واحد من اكثر الاستثمارت استقرارً لكن على المستوى المتوسط

طرق شراء الذهب

هناك الكثير والكثير من الطرق المتاحة لشراء الذهب، لكن أفضل طريقة لشراء الذهب بلا شك هي المصوغات الذهبية “الكسر” أي التي لا يتم دفع ثمن مصنعية عليها عند شرائها لأنه في حال بيعها لن تحصل على ثمن المصنعية و ستضيع عليك مكاسب كبيرة قد تكون حققتها بالفعل او الاونصة و حى الليرة عيار 22 قيراط ومن ثم 21 قيراط اي كلما ارتفع نسبة الذهب قلة المشغلية واصبح اقرب للتجارة منه كحلي.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة