الرئيسية » بخطوات بسيطة: عادات يومية تساعدك في مواجهة الغلاء (3)

بخطوات بسيطة: عادات يومية تساعدك في مواجهة الغلاء (3)

بواسطة Nour sy

اقتصادي – خاص:

تأتي الفواتير بمختلف أنواعها في المرتبة الثالثة من سلم النفقات التي تستهلك الراتب والمدخول الشهري، وتضم الفواتير أجار المنزل وصيانته (حتى إذا كان ملك فإن التجديد بالمنزل كأن المبلغ قسّم وتحول لأقساط الاجار)، فواتير الكهرباء والماء والانترنت والضرائب على المنزل إذا كان مملوكاً.
وتستهلك الفواتير ما لا يقل عن ٣٠% من الدخل الشهري، وتتميز بصعوبة المناورة من أجل تخفيض تكاليفها، لأن الخيارات البديلة محدودة إن لم تكن معدومة، فهي تكاليف ثابتة سواء مكثت في منزلك أو سافرت إلى مكان إقامة آخر، لكن قد تتغير القيمة بالنسبة للكهرباء والماء.
ورغم صعوبة المناورة في هذا القسم، إلا أنها ليست مستحيلة، ويمكن ببعض الوعي والانتباه تقليل الفواتير إلى حد ما.
ففي مجال الكهرباء هناك عدة نصائح يمكنها المساعدة في تخفيف قيمة فاتورة الكهرباء في منزلك، وهي:
1- استخدام غسالة الملابس بشكل صحيح، أي اللجوء إلى تخصيص أيام محددة للغسيل وليس تشغيل الغسالة يومياً، وفي حال كانت كمية الملابس قليلة يمكن القيام بغسلها يدوياً عوضاً عن تشغيل الغسالة، إضافة إلى اعتياد الغسل درجة الحرارة عن 30 وحتى 40 درجة مئوية وبذلك نوفر كثيرا من الطاقة التي كانت تستخدمها الغسالة في تسخين المياه.
2- ترشيد استخدام غسالة الأطباق، وتطبيق ذات الآلية المنصوح بها في استخدام الغسالة، لناحية الحرص على تشغيلها بطريقة صحيحة مع كمية مناسبة من الأطباق والأواني.
3- استخدام المصابيح الموفرة للطاقة: تتوافر الآن بعض أنواع المصابيح الموفرة للطاقة، والتي تساهم بشكل كبير في خفض فاتورة الكهرباء، حيث تعمل على استهلاك الطاقة بنسبة أقل بكثير من المصابيح العادية.
4- إطفاء الأجهزة غير المستخدمة، فإبقاء تلك الأجهزة في وضع الاستعداد يستهلك الكثير من الطاقة، كما يُنصح كذلك بإطفاء المصابيح المنزلية في حالة عدم الرغبة لترشيد استهلاك الطاقة وخفض فاتورة الكهرباء.
5- الاعتماد على الإضاءة الطبيعية، فلا حاجة لتشغيل الضوء خلال النهار، ويفضل الاعتماد على الضوء الطبيعي، فالضوء القادم من نافذة واحدة يمكن أن يضيء لفترة كافية طوال النهار، ويساعدك ذلك في توفير استخدام المصباح 60 وات لمدة أربع ساعات يوميًا.
6- فصل الإلكترونيات غير المستخدمة، ذلك يساعدك في توفير فاتورة الكهرباء بنسبة 50 % سنويًا
7- التخلي عن كمبيوتر المكتب، في حال كان العمل لا يتطلب أكثر من ساعتين يومياً، يعتبر استخدام الكومبيوتر المحمول طريقة جيدة في توفير الكهرباء لأنه يستهلك طاقة أقل من نظيره المكتبي.
8- صيانة أجهزة التكييف، ولا سيما خلال فصل الصيف بما يساعد على تعزيز كفاءة عملها، إلى جانب ترشيد الاستهلاك، أيضًا، يُنصح بضبط درجة الحرارة المناسبة.
9- صيانة الأجهزة المنزلية والإلكترونيات بشكل دوري، لأن الأجهزة القديمة والتالفة على إهدار الطاقة وزيادة فاتورة الكهرباء، ويفضل استبدال الأجهزة القديمة وشراء أجهزة حديثة بدلا منها ومراعاة أن تكون تلك الأجهزة موفرة للطاقة.
10- بالنسبة للثلاجة الكهربائية يجب عدم ترك الباب مفتوحا لفترة طويلة، والتأكد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة والعمل على إذابة الثلج من حين لآخر.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة