الرئيسية » “بتكوين” تختتم أسوأ شهر بخسارة تجاوزت 18% من قيمتها

“بتكوين” تختتم أسوأ شهر بخسارة تجاوزت 18% من قيمتها

بواسطة Nour sy

اقتصادي:

 

شهد سعر عملة “بتكوين” الرقمية انخفاضات حادة متتالية خلال شهر يناير المنصرم، بهبوط إلى 33 ألف دولار بعدما كان عند حاجز 69 ألف قبل ثلاثة أشهر.

وجاء في تقرير نشرته “بلومبيرغ الشرق” إن بتكوين سجلت أسوأ بداية عام لها، منذ التراجع الكبير الذي شهدته فيما يعرف باسم “شتاء العملات المشفَّرة” في مستهل 2018.

و”شتاء العملات المشفَّرة” عبارة مشهورة في سوق الأصل الرقمي، وتشير إلى التراجع الكبير الذي أعقبه شهور من الركود المستعصي، حيث وقع هذا الانخفاض في 2018، عندما خسرت “بتكوين” 80% تقريباً من قيمتها، واستغرقت أكثر من عام كامل حتى تصل إلى مستوى مرتفع جديد.

وصعدت أكبر عملة مشفَّرة من ناحية القيمة السوقية في 11 يوماً فقط في تعاملات الشهر كافة، مما يعني أنَّها قضت 65% من يناير مكبدة بالخسائر.

وتراجعت “بتكوين” إلى نحو 33 ألف دولار في يناير، منخفضة من قمتها القياسية عند مستوى 69 ألف دولار تقريباً قبل أقل من 3 أشهر، وذلك وسط موجة بيع للأصول عالية المخاطر، بسبب تزايد الاقتناع باحتمالية رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، في ظل تخليه عن سياسات التيسير الكمي الكبيرة، التي تبنّاها خلال الفترة الماضية.

وانزلقت “بتكوين” يوم الإثنين بنحو 2.9%، لتتداول عند مستوى يقارب الـ36680 دولاراً، قبل تعويضها للخسائر. وحالياً، بلغ انخفاضها الشهري أكثر من 18%، لتصبح تلك أسوأ بداية عام لها منذ 2018 عندما فقدت 29%، وجاء ذلك بعد مرورها بـ”ديسمبر قاتم” خسرت فيه 19% من قيمتها.

ويأتي الهبوط الحاد في سوق العملات الرقمية إثر إعلان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بأنه سيرفع أسعار الفائدة القريبة حالياً من الصفر، بمقدار 25 نقطة أساس، أربع مرات خلال 2022، في حين يتوقع اقتصاديون أن يكون عدد مرات الرفع أكبر من المعلن.

اترك تعليق

مقالات ذات صلة